اجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ندى عبد الباسط عاشور الراوي من قسم علوم القرآن بكلية التربية للبنات عن رسالتها الموسومة (مفهوم الاكتساب في القرآن الكريم) في يوم الاحد الموافق 22/11/2020 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية ، والتي انجزتها بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور طالب احمد عواد.

تهدفت الدراسة الى تسليط الضوء على مفهوم الاكتساب في القرآن الكريم وإظهار الصورة الحقيقية لهذا المفهوم. وتفصيل المعنى العام للاكتساب بالصورة العامة والخاصة للفرد والمجتمع.

ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هو اهتمام الشريعة الإسلامية بتفصيل الاحكام الشرعية جميعها ولا سيما مفهوم “الاكتساب” في القرآن الكريم والذي له دلالات ومعاني واسعة من الناحية اللغوية، فقد أَستعمل القرآن الكريم لفظة ((كسب)) بصيغ مختلفة وكل صيغة من هذه الصيغ اسُتعملت للدلالة على معنى معين يتناسب مع مضمون الآيات في القرآن الكريم، وهذا ما يُبيّن الاعجاز البلاغي في ألفاظ القرآن الكريم بشكل عام.

 ووجدت الدراسة إن الاكتساب في القرآن الكريم مرتبط بمعنين رئيسيين: الأول: اكتساب معنوي، يتضح من خلال اكتساب الحسنات والسيئات وأثر كل منها على الفرد والمجتمع من الناحية النفسية، والثاني: اكتساب مادي فاكتساب المال في الأصل هو اكتساب مادي، ويتضح ذلك من خلال الانتفاع بمصادر المادة الأولية التي سخرها الله سبحانه لعباده من أجل الحصول على الحاجات الضرورية للعيش، فضلا عن ذلك بينت حرمة الانتفاع بأنواع المحرمات وغيرها من الطرق أو المهن غير المشروعة واستغلالها لاكتساب المال، وحرية الاكتساب المادي لكل من الرجل والمرأة على حد سواء، فالإسلام يقر مبدأ الملكية الفردية.

   وأوصت الدراسة بضرورة اطلاع الباحثون على الألفاظ والمفردات القرآنية التي تزخر بالمعاني الدلالية الكثيرة والتي يمكن للباحث إن يستفيد منها في الدراسات والابحاث القرآنية.

Comments are disabled.